Tuesday, March 08, 2005

GATS on TRC

Fom GATS archive:

Activists,
Here is the press release issued last night by the Group Against Torture in Sudan (GATS), based in Philadelphia, USA, in an angry response to the untimely, yet expected deal between the NIF government and the SPLM/SPLA.
Your feedback is highly appreciated to strategize the next step

List Maintainer



P.S. Please excuse the typo mistakes especially the one in the 3rd paragraph on TRC (Truth and Reconciliation in South Africa).


العفو العام بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية يدق اول معول هدم في بنيان
مشروع السلام الشامل والدولة الديمقراطية القادمة

بيان من المجموعة السودانية لمناهضة التعذيب بالولايات المتحدة

التصريح الذي نشر في سودانايل في ديسمبر 8-2003 حول اتفاق العفو العام بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان يدق اول معول هدم في بنيان مشروع السلام الشامل والدولة الديمقراطية القادمة,لان تمرير مثل العفو لهو اغفال مبدا اساسي في المحاسبة الدولية تجاه انتهاكات حقوق الانسان .ان التعذيب المدار بواسطة الدولة هوالذي وضعت اسسه الحكومة الحالية في شكل بيوت الاشباح (اكثر من 40 مركزا في العاصمة فقط,وتحول كل مركز امني من مراكز اللجان الشعبية على مدى البلاد الى بيت اشباح يدار فيه التعذيب).ونجد مثيلا لهذا التعذيب في التاريخ المعاصر في معسكرات النازية في المانية الهتلرية وجراْْئم ميلوزوفيتش مجرم الحرب الصربي , وجرائم التطهير العرقي في رواندا وكلها جوبه بمحاسبة عالمية.
وليس عفوا
تصريح وزير الدولة للشؤون الخارجية والموافقة الضمنية لممثل الحركة الشعبية بان (احدا لن يحاكم باثر رجعي) لهو مصادرة لحقوق كل المطالبين بتشكيل محاكمة علنية وفق القانون الدولي لكل مسؤولي النظام الذين ساهموا وشاركوا في تاسيس دولة التعذيب منذ قيام هذا النظام.ان جرائم القتل والتعذيب التي ارتكبها هذا النظام وراح ضحيتها عشرات الالاف من المواطنين -شيبة وشبابا ونساء واطفالا هي الجرائم حسب القانون الدولي لايسقطها اي اتفاق تعقده الدولة مع اي جهة اخرى. لقد اعتمد الاتفاق حول العفو على جنوب افريقيا في الحقيقة والاعتراف. وهو الذي لايمكن ان ينادي به الا ضحايا التعذيب انفسهم واسر الشهداء اضف الى ذلك قطاعا جديدا من ضحايا النظام وهم المعروفون في مصطلح حقوق الانسان بالمخفيين مثل ضحايا البيت الابيض بجوبا وكثير من المواطنين المفقودين حتى يومنا هذا.يجب الا ننظر الى تجربة جنوب افريقيا بعين المثالية التي تضعها صالحة لكل مكان خاصة تجاه نظام دموي كنظام حكومة الخرطوم الحاليةالتي هي اول حكومة تضع اليات لممارسة جريمة التعذيب و التشريد بهذا المستوى الفادح ضدمعارضيها السياسيين ومواطنيها.
انها حقا لمفارقة عجيبة حين ياتي هذا الاتفاق والعالم يستعد باسره للاحتفال بمرور 55 عاما على صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان
الصادر من الامم المتحدة في 10-12-1948

ع- المجموعة السودانية لمناهضة التعذيب
محمد القاضي, صديق عبد الهادي, عبد العزيز مرحوم, عبد اللطيف علي الفكي

mibrahim@afsc.org

No comments: