Sunday, June 06, 2010

Torture of Doctors in Sudan


تضامناً مع قضية الأطباء…اعتصام مفتوح لطلاب الطب بجامعة الخرطوم
بيان من قوى الاجماع الوطني حول تداعيات اعتقال الطبيب
الهادي بخيت و تعذيبه.

لقد ظلت قوى الاجماع الوطني تتابع تطورات الاوضاع منذ اعتقال الدكتور الهادي بخيت و الانباء التي تواترت عن التعذيب الوحشي الذي تعرض له بالمعتقل و الانباء المتضارب عن وفاته متأثراً بالتعذيب. و المماطلات التي تمت لاسرته و زملائه و منعهم من الاطمئنان عليه و هي كالأتي :
1. من قبل دكتور بابكر جابر كبلو قائد السلاح الطبي صبيحة اليوم و الذي وعد بعض كبار الاخصائيين و منهم د.مأمون محمد حسين و د. احمد الشيخ باصطحابهم لمقابلته و الاطمئنان عليه و ضرب لهم موعداً لاخذهم لزيارته من دار الاطباء ، ثم حضر و اخطرهم مباشرة بان الزيارة لن تتم و لكنه راه بخير و يقرأ في الصحف !!!
2. المحاولة التي قام بها الاستاذ سليمان حامد عضو البرلمان السابق و الذي ذهب الي جهاز الامن طالباً اذن زيارة لاسرة د. الهادي (زوجته و ابنائه) و تم فعلا تحديد موعد للاسرة لمقابلة الهادي الساعة العاشرة مساء اليوم الأحد و عندما ذهابهم للموعد تم اخطارهم بواسطة نائب مدير الجهاز بأن الزيارة لن تتم و عليهم الحضور غداً الساعة العاشرة صباحاً لمباني الجهاز.

ان هذه التسويفات و الممطالات لا تدعو للاطمئنان على حياة المعتقلين و حالتهم الصحية و تثير القلق عليهم و ما زالت قوى الاجماع الوطني تطالب بالكشف عن الحالة الصحية للمعتقلين الثلاثة و اطلاق سراحهم فوراً ...


قوى الاجماع اوطني
6 يونيو 2010
-----------------------------------------------

تعذيب الطبيب الهادي بخيت وأنباء عن تدهور حالته الصحية
الخرطوم: الميدان

كشف المكتب الاعلامي للجنة إضراب أطباء السودان عن تعرض عضو اللجنة الطبيب المعتقل الهادي بخيت للتعذيب الشديد من قبل جهاز الامن والمخابرات الأمر الذي أدى لدخوله في حالة إغماء متكرر وهذيان، وعلمت (الميدان) من مصادرها الخاصة بأن السلطات الأمنية عرضت د. الهادي بخيت على الكشف الطبي بمستشفى (الأمل) بالخرطوم بحري يوم الجمعة الماضي، وقالت المصادر بأن د. الهادي كان في حالة إغماء عن الوعي بصورة متكررة، وتبدو على وجهه ورأسه إصابات واضحة. من جهته أدان المكتب الاعلامي للجنة إضراب أطباء السودان تعذيب د. الهادي، وإبتدر حملة لإدانة التعذيب، داعياً فيها المنظمات المناهضة للتعذيب ومنظمات الصحة الدولية والإقليمية والمنظمات الحقوقية والمؤسسات الإعلامية للتدخل لايقاف تعذيب الاطباء وإطلاق سراحهم.وكان بيان اضراب الاطباء قد أشار إلى أن إعتقال د. الهادي بخيت جاء وهو في ظروف صحيّة سيئة بسبب اعتقاله الأسبوع الماضي والتعذيب الوحشي الذي تعرّض ل
ه حينها.

No comments: